2020

التحول الرقمي

بلدية ظفار

المصدر بالعربية: ENACT Case Study - Digital Transformation in Dhofar, Oman

بوابة بلدية ظفار (الخدمات الإلكترونية) توفر فرصًا كبيرة لمحافظة ظفار في سلطنة عمان. تم نقل جميع الخدمات الرئيسية إلى الخدمات الإلكترونية بسبب تأثير جائحة كورونا، مما يتيح للمواطنين والمقيمين الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت ودفع الرسوم بسهولة وسرعة. وهذا يقلل من الوقت والتكلفة ويزيد من شفافية الخدمات. يمكن الوصول إلى الخدمات بأمان من خلال التصديق الإلكتروني PKI، وتتكامل الخدمات فيما بين الجهات الحكومية عبر شبكة حكومية آمنة. في حال واجه المستخدمون أي مشكلة في الخدمات الإلكترونية، يمكنهم طلب المساعدة من خلال الدردشة الفورية Chabot.

التنفيذ: 2020

المبادئ التي تدعمها

  • الاستجابة للاحتياجات
  •  الثقة 
  • الشفافية
  • الفعالية 

التكنولوجيات تركز

الحوسبة السحابية - البيانات المفتوحة

الهدف

الحكومة الرقمية - النفاذ للمعلومات - البيانات المفتوحة

بوابة بلدية ظفار مستدامة ، وتستمر في العمل والنمو والتطور بالكامل من قبل فريق التطوير  في بلدية ظفار. وهي تخدم جميع أقسام البلدية في مجال عقود إيجار وتصاريح البناء وتصاريح البلدية وتصاريح الحفر وغيرها من الخدمات البلدية.

المساهمون/ الشركاء

بلدية ظفار

  • الحكومات
  • تطوير الأنظمة من قبل الموظفين

الوظائف و/أو المهام

بوابة بلدية ظفار تشجع على المضي في التحول الرقمي وتأمين معلومات المستخدمين. ويمكن الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت. كما يمكن لجميع أصحاب المصلحة الاستفادة من خدمات البلدية سواء المواطنين أو المقيمين أو الشركات

النتائج والأثر والتغيير في الخبرات

بوابة بلدية ظفار تجعل الحياة أسهل من خلال تقديم الخدمات عبر الإنترنت. كما أن البلدية المسؤولة عن تنظيم وتخطيط مشاريع المدينة وتشجع أيضًا المواطنين والمقيمين والشركات على المشاركة في رؤية بلدية ظفار والحصول على مدينة رائعة ذات خدمات جيدة واقتصادية وبيئية

التحديات التي واجهت مراحل تخطيط وتنفيذ المبادرة

الوقت والموارد البشرية هي أكبر تحدي. حيث بدأت البلدية العمل  من الصفر واعتباراً من خدمات ورقية إلى خدمات إلكترونية. استغرق إطلاق أول خدمة عبر الإنترنت مدة أقل من عام واحد وتتطلب عدد قليل من المطورين، ولكن  في المحصلة حصلت البلدية على بوابة رائعة تخدم جميع أصحاب المصلحة. وتعد جودة البيانات تحديا آخر يجب التنبه له للحصول على بيانات جيدة تساعد صانعي القرار في تحسين خدمات المحافظة.

 

arrow-up icon